1-1 تحديد ما إذا كنت تريد إنشاء موقع ويب
هناك الكثير من الطرق التي تمنحك تواجدًا عبر الويب، وموقع الويب هو إحدى هذه الطرق. ومن بين الأنواع الأخرى للتواجد عبر الويب قنوات الوسائط الاجتماعية والمواقع التي تتيح للعملاء التعليق على نشاطك التجاري. قبل البدء في إنشاء موقع ويب، تأكد من أنك تفهم ما تقدمه الأنواع المختلفة للتواجد عبر الويب والتكاليف والفوائد المرتبطة بكل نوع.
يتصف كل من موقع الويب الخاص بك والأنواع الأخرى من التواجد عبر الويب بإمكانية:
-
الوصول إلى العملاء الحاليين والجدد
-
تفاعل العملاء (من خلال الإدلاء بالتعليقات ونشر الصور على سبيل المثال)
-
إضافة تعليقات العملاء
-
الاستخدام عبر أجهزة سطح المكتب والجوّال
-
عرض بيانات الاعتماد (مثل الجوائز والتوصيات والشهادات)
-
إجراء صيانة مستمرة (مثل الحماية ضد المخترقين وإزالة المحتوى غير المرغوب فيه والرد على التعليقات)
كما أن هناك الكثير من الاختلافات بين امتلاك موقع ويب خاص بك وبين استخدام طرق أخرى للتواجد عبر الويب.
موقع الويب الخاص بك:
-
يوفر إمكانية تحكم كاملة لتخصيص أمور مثل اسم النطاق والتخطيط
-
يتيح استخدام صفحات متعددة
-
يستغرق إعداده وقتًا أطول ويتسم بصعوبة أكبر
الأنواع الأخرى من التواجد عبر الويب:
-
مجانًا أو ذات تكاليف منخفضة
-
سريعة وسهلة الإعداد
-
توفر إمكانية تحكم محدودة لتخصيص أمور مثل اسم النطاق والتخطيط والوظائف المتوفرة
أثناء التفكير في هذه النقاط، حدد ما تحاول تحقيقه من خلال
تواجدك عبر الإنترنت. فهل تريد فقط أن يكون بمقدور الأشخاص العثور على
عنوان ورقم هاتف نشاطك التجاري عبر الإنترنت حتى يتمكنوا من الاتصال بك
مباشرة؟ قد يكون استخدام بطاقة بيانات في دليل للأنشطة التجارية أو موقع
للتعليقات كافيًا لذلك. أما إذا أردت متجرًا عبر الإنترنت ومدونة وتفاصيل
حول نشاطك، فقد يكون موقع الويب هو الخيار الأفضل لك. فكر أيضًا في الكيفية
التي تعتزم من خلالها الحفاظ على تواجدك عبر الويب، وحجم الموارد التي
يمكنك تخصيصها لهذا الغرض.
استنادًا إلى مواردك واهتماماتك واحتياجاتك، ربما تقرر أنك
على استعداد لإنشاء موقع ويب خاص بك. في هذه الحالة، تعرف على كيفية إعداد
موقع في الوحدة التالية.
1-2 إعداد موقع جديد على الويب
اختيار اسم نطاق
اسم النطاق هو عنوان الموقع عبر الويب، لذلك اختر اسمًا جيدًا يتصف بما يلي:- أن يكون معبِّرًا: فكر في اسم شركتك والمحتوى الذي
ستنشره على موقعك. يعد اسم النطاق أول ما يلاحظه المستخدمون في أي موقع على
الويب ولذلك يجب أن يتضمن فكرة جيدة عن مضمون الموقع من الوهلة الأولى.
- أن يسهل تذكره: يجب مراعاة الاختصار والبساطة في اسم النطاق. وإذا كان اسم الموقع طويلاً أو صعبًا، فلن يكون من السهل على المستخدمين تذكره.
- أن يكون ملائمًا: من المرجح أن يرتبط اسم النطاق بموقعك لمدة زمنية طويلة، ولذلك يجب اختيار اسم يصلح عند إدخال تغييرات على محتوى الموقع بمرور الوقت. على سبيل المثال، إذا كان علي يعتزم في النهاية تضمين مجموعات أخرى من المقتنيات، فيمكنه اختيار اسم النطاق brandonscollectibles.com ليكون أفضل من brandonsbaseballcards.com.
اختيار مسجِّل اسم نطاق ومقدم خدمة الاستضافة
يعرض مسجل أسماء النطاقات أسماء نطاقات للاستخدام العام. ويعمل مقدم الاستضافة على تأجير مساحة على خوادمه لتخزين محتويات مواقع الويب وإتاحة الدخول إليها عبر الإنترنت. توفر العديد من الشركات خدمات تسجيل أسماء النطاقات والاستضافة، ومن ثم يمكنك اختيار اسم نطاق واستضافة موقعك على الويب من خلال مركز واحد. وهناك العديد من الشركات والخيارات المتاحة، ولذلك يُرجى التأكد من إجراء البحث اللازم قبل الاختيار.في ما يلي بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار مقدم خدمة استضافة يمكن الاعتماد عليه:
- وقت التشغيل: هو مقدار الوقت الذي يمكن لخوادم مقدم
خدمة الاستضافة أن تبدأ العمل خلاله. وقد يحدث عطل لدى مقدم خدمة
الاستضافة في بعض الأحيان، لذلك يلزمك البحث عن مقدم الخدمة الأقل من حيث
أعطال التشغيل، حتى يكون بإمكان زائري الموقع دائمًا الوصول إلى موقعك.
- معدل نقل البيانات: يوضح مقدار البيانات التي يمكن
لموقعك إرسالها إلى عالم الإنترنت، كما يحدد مقدار حركة الزيارات على
موقعك. يقيّد بعض مقدمي خدمة الاستضافة معدل نقل البيانات المتاح لموقعك
على الويب، بينما يوفر البعض الآخر معدل نقل بيانات غير محدود.
- الأمان: تعرف جيدًا على أساليب الوقاية التي يوفرها
مقدم خدمة الاستضافة لحماية موقعك من المخاطر الخارجية التي تحدق به. كما
عليك أن تتحقق مما إذا كنت ستحصل على دعم عند ظهور مشكلة أمنية، كأن يتم
الاستيلاء على موقعك أو إصابته ببرنامج ضار.
- دعم العملاء: إذا حدث خطأ ما في موقعك، فستحتاج إلى دعم عملاء جيد لحل أية مشكلة في وقت قصير.
- السعر: تتنوع الرسوم التي يفرضها مقدمو خدمة
الاستضافة لتشمل نطاقًا واسعًا من الأسعار، كما يقدم البعض الخدمة مجانًا.
وسيلزمك الموازنة بين ما تعتزم دفعه والخدمات التي ستحصل عليها.
- سهولة الاستخدام: تأكد أن النظام الأساسي
للمستخدمين سهل ومرن لتلبية احتياجاتك. وإذا كنت بصدد إنشاء الموقع بنفسك،
فاعلم أن الأمر سهل ويمكنك البدء في الحال أو الحصول على معلومات متقدمة
حول الإعداد.
- الخدمات والميزات الإضافية: تأكد من أن تقدم خدمة الاستضافة يوفر للموقع ما يلزم، مثل حسابات البريد الإلكتروني.
وبعد أن يصبح لديك اسم نطاق وموفر استضافة، قد تكون هناك بعض الخطوات الفنية الأخرى لربط اسم نطاقك بخدمة الاستضافة. يمكنك دائمًا الحصول على مساعدة من موفر خدمة الاستضافة. وبعد ربط اسم نطاقك بخدمة الاستضافة، ستصبح على استعداد لبدء إنشاء موقعك على الويب.
3-1 تحديد الجمهور
قبل
إنشاء المحتوى، يجب أن تحدد جمهور موقعك. وهذا الجمهور يمثل الأشخاص الذين
تريد منهم زيارة موقعك. على سبيل المثال، إن جمهور
brandonsbaseballcards.com يشمل الأشخاص المهتمين بالعملات. وبعد تحديد
الجمهور، يمكنك إنشاء محتوى يمثل لهم أهمية وفائدة.
فهم الجمهور باستخدام مؤشرات Google
يمكنك الاستعانة بأداة مفيدة اسمها مؤشرات Google لاستكشاف المؤشرات والكلمات الرئيسية ذات الصلة التي قد يبحث عنها جمهورك. وعند البحث في هذه الأداة عن "عملة قديمة"، ستظهر صيغ متنوعة وعبارات ذات صلة سبق أن بحث عنها الأشخاص بالإضافة إلى "عملة قديمة". يمكنك معرفة مصدر عبارات البحث هذه ووقت استخدامها، بالإضافة إلى معرفة حجم البحث عن العبارات المختلفة. كما تعرض هذه الأداة المؤشرات المثيرة للاهتمام بمرور الوقت والمقترنة بعبارات البحث. ويساعد استيعاب عبارات البحث ذات الصلة بمحتوى موقعك في إنشاء محتوى وثيق الصلة بالجمهور، وهو ما يؤدي بدوره إلى عثور مزيد من المستخدمين على موقعك.حشد جمهور تجريبي
بعد وضع خطط لموقعك، يمكنك عرضه على أصدقائك وأفراد عائلتك لمعرفة رأيهم. اطلب منهم إبداء رأيهم في موقعك بصفتهم زائرين مستهدفين. كما يمكنك إعداد استبيانات أو اختبارات لصلاحية الاستخدام. اطرح أسئلة استرشاد من قبيل: ما الذي تتوقعون أن يقدمه الموقع؟ هل يفتقد الموقع إلى معلومات قد تكون مفيدة؟ ويمكن أن يساعد معرفة رأي الآخرين في موقعك على تقديم موقع أفضل للجمهور. الآن وبعد أن حددت جمهورك، يمكنك بدء إنشاء المحتوى مع وضع الجمهور في الاعتبار.4-1 إنشاء محتوى قيّم
أهم عوامل إنشاء موقع رائع على الويب أن تترك أفضل
انطباع لدى الجمهور من خلال استخدام محتوى أصلي عالي الجودة. وإذا ثبت
للمستخدم أن موقعك يوفر محتوى مفيدًا وفريدًا، فقد يعاود زيارته أو يزكيه
لآخرين من خلال وضع رابط إليه في موقعه الخاص. وبهذا تتمكن من جذب عدد أكبر
من المستخدمين إلى موقعك بمرور الوقت.
عند بدء إنشاء المحتوى، يجب أن تتأكد من توفر النقاط التالية فيه:
احذر الأمور التي يمكن أن تزعزع ثقة الزائرين في موقعك أو تدفعهم إلى مغادرته:
- الفائدة وتقديم المعلومات اللازمة: إذا
كنت بصدد إطلاق موقع ويب لمطعم مثلاً، فيمكنك تضمين الموقع وساعات العمل
ومعلومات الاتصال وقائمة الطعام ومدونة لمشاركة الأحداث التي يعتزم المطعم
إجراءها.
- تقديم قيمة أفضل وأكثر فائدة من المواقع الأخرى:
إذا أردت الكتابة بشأن كيفية تدريب الكلب، فاحرص على أن تقدم المقالة قيمة
أفضل أو منظورًا مختلفًا عن المقالات العديدة المتوفرة على الويب حول
تدريب الكلاب.
- المصداقية: أظهر مصداقية موقعك عبر
استخدام الأبحاث الأصلية والاقتباسات والروابط والتعليقات والشهادات. يمكن
أن تساعد إضافة السيرة الذاتية للمؤلف أو شهادات من عملاء حقيقيين في تعزيز
الثقة بموقعك والارتقاء بسمعته.
- الجودة العالية: يجب أن يتوفر في محتوى
موقعك عناصر التميز والتخصص والجودة العالية. يجب ألا يكون مصدره موارد
متعددة أو مجمَّعة من عدد كبير من المواقع الأخرى. وضع في اعتبارك أن الهدف
الأساسي من إنشاء المحتوى هو ترك انطباع جيد لدى الزائرين وليس تحقيق
ترتيب جيد في محركات البحث.
- عنصر الجذب والتفاعل: اجعل الموقع نابضًا بالحياة من خلال إضافة صور للمنتجات أو لأعضاء الفريق أو لنفسك. تأكد من عدم تشتيت انتباه الزائرين بسبب أخطاء في التهجئة أو الأسلوب أو أخطاء في المعلومات. كذلك يمكن أن تتسبب الزيادة في حجم الإعلانات في تشتيت انتباه الزائرين. ويمكنك جذب الزائرين من خلال التفاعل معهم عبر طرح تحديثات دورية ووضع مربعات تعليق وأدوات شبكات اجتماعية.
احذر الأمور التي يمكن أن تزعزع ثقة الزائرين في موقعك أو تدفعهم إلى مغادرته:
-
أخطاء مثل الروابط المعطلة أو المعلومات الخاطئة
-
الأخطاء النحوية أو الإملائية
-
عرض كمية مفرطة من الإعلانات
- ظهور محتوى غير مرغوب فيه بالتعليقات أو المنتدى
إرشادات مشرفي المواقع من Google
من الأهمية بمكان التعرف جيدًا على إرشادات مشرفي المواقع. تعرض الإرشادات التي نقدمها ممارسات يمكن أن تترك تأثيرًا سلبيًا على أداء موقعك في بحث Google. وإذا كان محتوى موقعك ينتهك أيًا من إرشاداتنا، فسنخبرك بذلك عبر Search Console. وسنركز على إرشادات مشرفي المواقع في الوحدة 2.4.
لا تنس أن أهم ما في الأمر أن تنشئ محتوى عالي الجودة وأن تترك انطباعًا جيدًا لدى جمهورك.
تنظيم بنية الموقع
بصفتك
مشرفًا للموقع، ستحتاج إلى إتاحة تجربة تنقل سريع وسهل للمستخدمين على
موقعك لتمكينهم من العثور على المحتوى الذي يبحثون عنه. كما ستحتاج إلى
تمكين محركات البحث من الزحف بسهولة إلى موقعك واستيعاب ما ينشره من محتوى
تعتبره يمثل أهمية.
إنشاء بنية واضحة ومنطقية باستخدام شريط التنقل
تتضمن جميع المواقع صفحة رئيسية أو "جذر". وتعتبر هذه الصفحة
الأكثر زيارة على موقع الويب وهي نقطة انطلاق الزائر في التنقل. من الصفحة
الرئيسية، ساعد الزائرين في العثور على صفحات أخرى بموقعك عبر إنشاء شريط
تنقل. يستدعي شريط التنقل الجيد أقسامًا مهمة من موقعك، ويعرض بوضوح أين
سينتقل بالزائرين، كما يتبع بنية منطقية. تتضمن فئات التنقل البديهية
والمنظمة "الصفحة الرئيسية" و"الأخبار" و"اتصل بنا". ويمكنك وضع شريط
التنقل أعلى كل صفحة أو في جانبها لاستخدامه بسهولة.
استخدام عناوين URL معبِّرة
عندما يبحث المستخدمون عن مصطلح أو عبارة، يمكن أن يساعد عنوان URL (أو ما يُسمى بعنوان الويب) المستخدمين في تحديد ما إذا كان هناك محتوى ذو صلة في هذه الصفحة تحديدًا أم لا. أي مما يلي يمثل عنوان URL الأكثر تعبيرًا؟
أعد المحاولة :(
إجابة
صحيحة، إذ تشير بنية عنوان URL إلى أن هذه المقالة تتناول في الغالب عشر
عملات عالمية نادرة. كما يوضح العنوان للزائرين كيفية تنظيم الموقع:
المقالات مضمَّنة في مجلد "المقالات".
6-1 اختبار
قبل أن تبدأ في تصميم موقع ويب رائع، أجب عن هذا الاختبار للوقوف على ما تعلمته حتى الآن.
1- تريد سامية إنشاء موقع على الويب لبيع ما تصممه من فساتين يدوية
الصنع. تفكر سامية في توسيع نشاطها ليشمل في المستقبل حياكة القبعات
والقمصان والقفازات. أي من أسماء النطاقات التالية توصيها باستخدامه؟
2- ما الذي يمكن لسامية تضمينه في موقعها لجذب انتباه الزائرين في المستقبل؟
3- ما الشيء الأكثر أهمية الذي يمكن التركيز عليه عند إنشاء محتوى لموقعك؟
4- تواجه الزائر مشكلة في العثور على الصفحات التي يبحث عنها على موقع فكيف يمكنك تحسين انطباعه عن الموقع؟
5- منير يبحث عن موفر خدمة استضافة يمكن الاعتماد عليه. فما الأمور التي يجب عليه مراعاتها عند المقارنة بين مقدمي الخدمة المختلفين؟
أعد المحاولة :(
أعد المحاولة :(
إجابة صحيحة
أعد المحاولة :(
أعد المحاولة :(
إجابة سليمة
إجابة صحيحة
أعد المحاولة :(
أعد المحاولة :(
أعد المحاولة :(
إجابة صحيحة
أعد المحاولة :(
أعد المحاولة :(
أعد المحاولة :(
عمل جيد
بعد إنشاء موقعك، ستريد أن يتمكن الزائرون المحتملون من
العثور عليه في نتائج البحث. إذا كنت تتساءل كيف يظهر موقعك في بحث
Google، فمن المهم أن تفهم كيف يزحف Google إلى الصفحات على الإنترنت،
ويخزنها في فهرسنا، ثم يعرضها كنتائج بحث باستخدام مجموعة متنوعة من
خوارزميات وعوامل الترتيب.
يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عبر موقعنا التفاعلي كيفية عمل البحث وعبر الفيديو أدناه مع مات كتس رئيس فريق محتوى الويب غير المرغوب فيه في Google.
يمكنك معرفة المزيد من المعلومات عبر موقعنا التفاعلي كيفية عمل البحث وعبر الفيديو أدناه مع مات كتس رئيس فريق محتوى الويب غير المرغوب فيه في Google.
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء